Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

 

الدولة قانون من

 

 

مقدمة

تستطيع الحكومات أن تمارس سلطة هائلة من أجل الخير في سائر أمور البشر. لكنها قد تصير أبشع الدوائر الاجتماعية في إيذائها للبشر. 

في هذه الجولة نحن نستكشف هذه الطبيعة الثنائية للدولة كمنظومة أسسها الله. متى ولماذا يتحول شيء قُصد به الخير ليصبح شرًا كبيرًا؟ وكيف يجب أن يتجاوب المسيحيون في هذه الحالة؟

 

 

املأ الفراغات

ماذا قالوا؟ املأ الفراغات بينما تشاهد الحلقة. 

(١) ------ ------ في يد الرب ----- ------، حيثما شاء يميله. - أمثال ٢١: ١

(٢) وهو يغير الأوقات والأزمنة ------ ملوكًا و------ ملوكًا.- دانيال ٢: ٢١

(٣) هذه المنظومة من الممكن أن تتحول لـ------ ------ على الإطلاق. وأعتقد أن هذا هو السبب الذي لأجله لا يتوقف الله عن تذكير الملك بأنه خاضع لله. - د. ديل تاكيت

(٤) ما هدف السلطة المدنية؟ أ- ------ ------، ب- ------ ------. - رومية ١٣

(٥) لابد أن تعرف السلطة المدنية الأساس لوصف شيء بأنه ------أو ------. - د. ديل تاكيت

(٦) لو كان المذهب الطبيعي هو كل ما لدينا ولم يكن الإنسان سوى نتاج للطبيعة فلا وجود------ ------ نرجع إليه. - راڤي زاكارايس

(٧) بدون حق، لا يوجد سوى ------. - أوس جينيس

(٨) لو لم يكن هناك حق------ ولو لم توجد معايير ------، يصبح مسموحًا لي بأن أعيش كما يحلو لي. - آر. سي. سبرول

(٩) تتزايد نظرتنا إلى------ على أنها ------ بدلاً من أن ننظر هكذا إلى ------. - د. ديل تاكيت

 

 

 

ما معنى هذه المصطلحات؟

ارسم خطًا يصل بين المصطلحات وتعريفاتها.

(١) السلطة المدنية

أ‌.     كل منظومة يكون لها سيادة خاصة لتحقيق قصد ما، ولا ينبغي على المنظومات الأخرى انتهاك هذه السيادة.

(٢) سيادة المنظومة

ب‌. اعتقاد الدولة أنها تمتلك السلطة العليا على كل المنظومات الأخرى، بلا حدود تمنعها ولا اعتبار لفكرة سيادة المنظومات الأخرى.

(٣) تفويض السلطة

ج. خادم الله لمعاقبة الشر ومدح الخير.

(٤) طغيان الدولة

د. مركز السلطة في أمة أو دولة ما.

(٥) دور الملك/ الحاكم

ه. علم دراسة أنظمة الحكم.. أحد جوانب الأخلاق الذي يهتم بإدارة أمة أو دولة ما ونظام حكمها، لضمان تحقيق أمنها، وسلامها، وازدهارها، وحماية مواطنيها وحقوقهم، والحفاظ على أخلاقياتهم والارتقاء بها. (مقتبس من قاموس ويبستر ١٨٢٨).

(٦) السياسة

و. منح القوة والمسؤولية والسلطة لشخص آخر بشكل رسمي؛ ويعتبر هذا المفهوم -مثل الخضوع- جزءًا من طبيعة الله مثلث الأقانيم.

 

 

الإطار العام

(١) مقدمة- ما هي السياسة؟ هل يلزم أن تهتم السياسة بالأخلاق والأخلاقيات؟

 

(٢) ما هي السرقة؟ هل يمكن للدولة أن تسرق؟

• قصة كرم نابوت، وارتكاب أخآب الملك خطيئتي القتل والسرقة (١ملوك ٢١).

• قصة نبوخذ نصَّر: لماذا يأكل الملك من العشب كالثور؟ (دانيال ٤)

• إعلان الكتاب المقدس عن سيادة الله على الملوك.

 

(٣) تصميم الدولة- الله، والملك (السلطة المدنية)، والمواطنون

• لماذا طلب بنو إسرائيل ملكًا؟ حدوث فساد في الحكومة المدنية، ولكي يكونوا «مثل سائر الشعوب» (١صموئيل ٨).

• سيادة المنظومات

- قصة عزيا (٢أخبار الأيام ٢٦): دخول الملك إلى الهيكل ليوقد على مذبح البخور- أمر يبدو في ظاهره «شيئًا صالحًا»، لكن الله ابتلاه بالبرص لأنه تجاوز حدود منظومة ليست من اختصاصاته.

• رومية ١٣: ١- ٦: الله هو مصدر الخضوع والسلطة.

• تفويض السلطة والخضوع- سمات إلهية انطبعت على النظام الاجتماعي.

- تفويض- فوَّض الآب السلطة ليسوع؛ كذلك الله فوَّض السلطة للحاكم المدني.

- الخضوع- الابن يخضع للآب؛ الزوجات يخضعن لأزواجهن؛ والشعب يخضع لحكامه.

• هدف الدولة- أن تعاقب الشر وتمدح الخير.. القانون أساسه الأخلاق.

 

(٤) طغيان الدولة

• قتلى الدولة- نظرًا لأن الدولة تمتلك سلطة حمل السيف، فإنه بمقدورها أن تصبح طاغية وترتكب أعمالاً وحشية للغاية.

• اعتبار الدولة هي «المخلص»- هيجل: «الدولة هي مسيرة الله في العالم...»

• تبدأ الدولة في انتحال الأدوار والمسؤوليات الواقعة في نطاق منظومة الأسرة.

• «يخرج أمامنا»- ١صموئيل ٨: ١٩- ٢٠ «ويقضي لنا ملكنا ويخرج أمامنا ويحارب حروبنا». راجع أيضًا: خروج ٣٢: ١؛ وإشعياء ٥٢: ١٢؛ وإشعياء ٤٥: ٢.

• انحدار الثقافة- الفوضى الاجتماعية الحادثة في العالم الذي نعيش فيه تشبه إلى حد كبير الاضطراب الذي اتصفت به روما عند انحدارها.

 

(٥) خاتمة: «... بل إياي رفضوا حتى لا أملك عليهم» (١صموئيل ٨: ٧).

 


أسئلة للمناقشة والدراسة

 

حقيقة رقم ١ الموضوع التاسع

 

حقيقة رقم  ١:  أعطوا ما لقيصر لقيصر

الدولة هي منظومة اجتماعية أسسها الله لتمارس السلطة تحت سلطانه الإلهي.

(١) انظر حولك.. ما هي المزايا الناتجة عن وجود حكومة؟ كيف سيكون الأمر إذا عشت في مجتمع ليس به قوانين أو ليس فيه إعمال للقانون؟ ولا قوانين للبناء أو صيانة للطرق؟ ولا أمن قومي؟

 

 

(٢) يخبرنا الكتاب المقدس أن «نكرم الملك» (١بطرس ٢: ١٧). كيف نطيع هذه الوصية في عصرنا الحالي؟ ما هي الأمثلة التي ترد إلى ذهنك من الكتاب المقدس؟

 

 

حقيقة رقم ٢:  ما هو لقيصر؟

أراد الله أن يكون لسلطة الدولة حدود، ولا تقتحم منظومة اجتماعية أخرى مثل الكنيسة أو العائلة.

(١) كيف تصف حدود منظومة الدولة؟ راجع رومية ١٣: ١- ٧، ونصوصًا أخرى مشابهة. في أي شيء يجب أن نخضع للدولة؟

 

 

(٢) ما هي المجادلات السياسية والاجتماعية التي تنشأ نتيجة الخلاف حول إطار مسؤولية الدولة؟

 

 

 

 

حقيقة رقم ٢ الموضوع التاسع

 


 

فتشوا الكتب!

لمزيد من الدراسة والتأمل، يمكنك الرجوع مرة أخرى إلى الآيات الكتابية التي وردت في الحلقة.

خروج ٢٢: ٢٨

تثنية ١٧: ١٦- ٢٠

١صموئيل ٨: ١- ٢٠

١الملوك ٢١: ١- ١٩

٢أخبار الأيام ٢٠: ٦؛ ٢٦: ١- ٢٣

دانيال ٢: ٢١؛ ٤: ٢٩- ٣٦

أيوب ١٢: ٢٣

مزمور ٢: ١- ٣؛ ٢٢: ٢٨

أمثال ٢١: ١

لوقا ٢٠: ٢٥

يوحنا ١٧: ١- ٢

أعمال الرسل ١٧: ٢٤- ٢٦

رومية ٩: ١٧؛ ١٢: ١٧- ٢١؛

١٣: ١- ٧

١كورنثوس ١٥: ٢٤، ٢٧، ٢٨

تيطس ٣: ١

١بطرس ٢: ١٣- ١٧

 

 

ملخص

لقد أطل طغيان سلطة الدولة برأسه في مرات كثيرة في الماضي؛ خصوصًا في أنظمة بعض حكام القرن العشرين مثل «ستالين»، و«لينين»، و«هتلر»، و«ماو»، و«بول بوت».

بدون الله أو الحق أو أي معيار أخلاقي مطلق، ينظر الناس بشكل متزايد إلى الدولة على أنها المخلص والمشبع لكل الاحتياجات الإنسانية. 

 

Copyright © 2012 Focus on the Family. All rights reserved.